منتديات قبيلة القرعان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات قبيلة القرعان

منتديات قبيلة القرعان المنتشرة فى كل ربوع افريقيا ( تشاد ، السودان ، ليبيا ، النيجر ) وجميع المهاجرين فى انحاء العالم .

المواضيع الأخيرة

» من نحنوا القرعان
تشاد عبر النمو والتقدم ولكن Icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2012 5:33 pm من طرف احمد القرعانى

» من هم القرعان
تشاد عبر النمو والتقدم ولكن Icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 3:10 am من طرف عمر القرعاني

» قصة////////////////////////
تشاد عبر النمو والتقدم ولكن Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 3:16 pm من طرف abubakrmohammad

» hellow for everybody and welcome
تشاد عبر النمو والتقدم ولكن Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 9:29 pm من طرف قرعاني سالمي

» اسرع الطرق وافضلها لتعلم اللغة الانجليزية... ادخل لا يفوتك الموضوع!!!
تشاد عبر النمو والتقدم ولكن Icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2010 9:56 pm من طرف قرعاني سالمي

» معنى اللبرالية...الديمقراطية......الخ
تشاد عبر النمو والتقدم ولكن Icon_minitimeالسبت مايو 15, 2010 6:19 pm من طرف قرعانيه صح

» كلمات تلقيك في النار دون ان تعلم عظمتها...
تشاد عبر النمو والتقدم ولكن Icon_minitimeالخميس مايو 13, 2010 5:40 am من طرف ودالقـرعان

» اليوم الثاني للاقتراع في السودان
تشاد عبر النمو والتقدم ولكن Icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 8:14 pm من طرف قرعانيه صح

» اقتراح لكل القرعان واصدقائهم
تشاد عبر النمو والتقدم ولكن Icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 9:06 pm من طرف قرعانيه صح

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات قبيلة القرعان على موقع حفض الصفحات

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    تشاد عبر النمو والتقدم ولكن

    avatar
    شنفرى
    قرعاني كونتو
    قرعاني كونتو


    عدد الرسائل : 30
    العمر : 43
    النسب : صديق
    تاريخ التسجيل : 16/05/2009

    تشاد عبر النمو والتقدم ولكن Empty تشاد عبر النمو والتقدم ولكن

    مُساهمة من طرف شنفرى السبت مايو 16, 2009 9:43 am

    تشاد ... الجمهورية الأفريقية الصحراوية والمستعمرة الفرنسية السابقة ... تبسم بوجهها الزمان وأكتشفت مكامن النفط الغزيرة ومعادن أخرى وأهما اليورانيوم ... وبالطبع تشاد تقع ضمن السودان الطبيعي وتجاور السودان من الغرب وبجوار إقليم دارفور ... الذي يبدو أن حمى النفط بتشاد حولته لدافور وسخنت العواطف على أهله من قبل دول الغرب فأقاموا المناحات ولبسوا الحداد وشهروا بالجانجويد ... بينما لعابهم يسيل لما تحت أقدام الجان جويد من ثروة نفطية ..
    تشاد حققت بالعامين الفين وثلاثة والفين أربعة أعلى معدل نمو ربما شهده العالم ودخلت موسوعة جينيس .. وبالطبع لم يكن بتشاد أي تنمية يعني كانت صفرا وأنطلقت من الصفر وفي طريقها لتظاهي أباطرة النط ثراء ونموا .. وخاصة عند إكتمال أنبوب النفط ثم الإكتشافات الجديدة التي ستصبح دولة تشاد من أكبر مصدري النفط وأهمها ..
    عانت هذه الدولة الفقيرة (سابقا) من الحروب الأهلية والصراعات العرقية القبيلة سنين عجافا إبتدأت بإنقلاب حسين حبري على رئيس تشاد الأول فرانسوا تومبلباي ... وحبري المنتسب لقبائل القرعان لم يقربه المقام فقد قام الشيخ إبن الشيخ ( سلطان ) جوكوني عويضي، الزعيم القبلي من بطن تيكو الشمالي المجاور لليبيا ، والتيكو من القرعان أيظا ... قام بأخذ السلطة قسرا من حبري ... وبعد سنوات يرجع حبري .. وتأتي قبائل الزغاوية بإبنها إدريس ديبي ليستولي على السلطة من الكل وتفوز قبائل الزغاوية بالحكم .... وقريبا بالبترول .. ويمضي حبري بقية حياته منفيا بالسنيقال وعويضي كذلك لكن بالجزائر ..
    تشاد ، كما أسلفت هي من إقليم السودان وقبائلها معظمهم أفروعرب مثل القرعان والزغاوية أو قبائل التم التي تقطن بأقصى الغرب وبجوار بحيرة تشاد وتقع العاصمة فورت لامي (نجامينا حاليا) بأرضهم ... وهذه القبيلة كانت سلطنة إسلامية قوية كسلطنتي مالي والهوسا المجاورتان .. ومن حيث العدد هناك قبيلة المحاميد وهم عرب خلص ويقطنون معظم تشاد ويشكلون نصف سكانها تقريبا ... وللكل نفس أسلوب السودان وثقافته ويشتهر الجميع بتعلقهم بالدين الإسلامي الحنيف وحرصهم على تعليم أبنائهم نفس النهج .. ثم فخرهم بجذورهم اليمنية ... فغالبا ما يبلغونك بإشارتهم بأن هذه الأسرة سبأئية أو حميرية أو قرشيه ..
    التشاديات الشهيرات بدول جزيرة العرب بجمع علب الصفيح من أماكن الفضلات .. حيث تقوم التشادية مع الفجر ولاتأوي لفراشها الا بالغسق .. وتأخذ أطفالها معها الكبار تسوقهم وتأمرهم بمساعدتها والرضيع تضعه بلفافة على ظهرها .. أما لمذا تسطحب الأطفال فهي لاتود إزعاج الزوج العزيز النائم نهارا ... وبحسب تقاليد تشاد يقتني أكثر من زوجة ... وعندما تنسق الألى عليها بالبحث عن مئونة المنزل ريثما تقضي الزوجة الشابة الجديدة وطرها وهكذا دوليك ... التشادي يتزوج الكثير من النساء مرتاح البال صافي الذهن ... ومع جمع العلب هناك سيدات تخصصن بأعمال البيع والشراء ... ولعل أكبر عملية مربحة هي بيع ثمرة القورو الشهيرة حيث يقبل عليها اليمنيين ليستخدموها عوضا عن القات رغم ما تسببه من وسخ بالفم وتلبك بالمعدة والأمعاء ..
    أحد الزبائن اليمنيين لسيدة الأعمال التشادية .. بعد أن عرف عن تشاد حبهم لليمن وإعتزازهم بنسبهم له ثم الثروة والأعمال التي ستكون متاحة نظرا لقلة السكان بتشاد ... مالبث صاحبنا أن مد يده للتشادية قائلا لها أريد منكي أن تقسمي لي بأنك ستكفلينني لوقدمت لبلدكم وستوفرين الفيزا ونحوها ...
    أتكفلينني ياجـــــــــــاجة .
    تشاد بأنظمتها تنهج المنهج الفرا نفكوني ... ولكنها مغيبة غامضة لم نعرف عن تعامل أهلها بوطنهم للغريب شيئا وإن كان معروفا لدينا أن الفرنسيين يبذرون الفرقة كالإنجليز تماما .. والمثال الحي بالمغرب العربي الكبير فإبمكان المغربي أن يستورد أي سلعة من العالم أجمع عدى سلعة الجزائر .. وكذا الجزائري والتونسي .. ومن الغريب لوأراد الجزائري سلعة تونسية فيجب إستيرادها عبر فرنسا أو إيطاليا ...!!..
    أعيد وأكرر ... تشاد والفرص السانحة ، فهل تكفلينني ياحاجة
    avatar
    شنفرى
    قرعاني كونتو
    قرعاني كونتو


    عدد الرسائل : 30
    العمر : 43
    النسب : صديق
    تاريخ التسجيل : 16/05/2009

    تشاد عبر النمو والتقدم ولكن Empty رد: تشاد عبر النمو والتقدم ولكن

    مُساهمة من طرف شنفرى السبت مايو 16, 2009 9:53 am

    قبائل القرعان تطالب بوقف أعمال العنف العرقي ضدها بتشاد وتدعوا المجتمع الدولي للتدخل
    الخرطوم (smc)
    طالب أبناء قبيلة القرعان بتشاد المجتمع الدولي التدخل لوقف أعمال العنف التي تمارس ضدها من قبل الحكومة التشادية والتي بدأت مع اشتداد الهجمات التي تشنها المعارضة لإسقاط نظام الرئيس إدريس دبي.
    وقال عضو رابطة أبناء القرعان بالخارج أحمد حمتاي لـ(smc) ان النظام التشادي يمارس أبشع صور الانتقام العرقي ضد القبيلة بما في ذلك تصفية عدد من القادة والأعيان وكبار التجار مستخدمة في ذلك وزير الدفاع الحالي محمد علي عبد الله و محمد زين بدا عمدة مدينة أنجمينا مشيرا إلي ان الأمر لم يقف عند هذا الحد بل بدأت عمليات تدمير واسعة للأحياء السكنية التي يكون غالبية سكانها من أبناء القرعان بحجة أنها عشوائية وقال: أي دولة تلك التي تهتم بالأحياء العشوائية في ظل أوضاع أمنية غاية في الخطورة أدت إلي إعلان حالة الطوارئ بالبلاد .
    وقال حمتاي ان نظام دبي يقوم بالتحرش بنساء القبيلة في الطرقات والأسواق ومداهمة البيوت في غياب الرجال والتي يمكن أن تتحول إلى عمليات اغتصاب عشوائية .
    الجدير بالذكر أن قبيلة القرعان تعتبر إحدى القبائل الكبرى بتشاد وينحدر منها ثلاثة رؤساء سابقون وهم لول محمد شوا وقوكوني عويدي وحسين هبري وكذلك زعيم المعارضة الحالي محمد نوري .
    ماذا يجب علينا كابناء قرعان نسمع بهذه الاشياء الغير حميدة بالذات فى القرعان شى من حتى مرفوض تماما يجب ان نعد العدة والعتاد وان نساهم لهولاء المناضلين بارواحهم ودماءهم رخيصة فى سبيل القرعان نناشد الاخوة بالاستنفار بالمال والانفس
    abubakrmohammad
    abubakrmohammad
    المدير العام
    المدير العام


    عدد الرسائل : 33
    العمر : 49
    النسب : قرعاني
    تاريخ التسجيل : 15/04/2008

    تشاد عبر النمو والتقدم ولكن Empty رد: تشاد عبر النمو والتقدم ولكن

    مُساهمة من طرف abubakrmohammad السبت مايو 16, 2009 11:01 am

    thank you Mr. Abdalrahim Abdal rahman for this effort and you are welcom in your forum
    update us by more information
    avatar
    شنفرى
    قرعاني كونتو
    قرعاني كونتو


    عدد الرسائل : 30
    العمر : 43
    النسب : صديق
    تاريخ التسجيل : 16/05/2009

    تشاد عبر النمو والتقدم ولكن Empty اصل القرعان

    مُساهمة من طرف شنفرى السبت مايو 16, 2009 3:48 pm

    يقول حامد احمد نورين عن قبائل القرعان " جاءت التسمية قرعان من قرع كما ورد في لسان العرب وقيل أن جدهم الأقرع بن جالس الصحابي الجليل رضي الله عنه وله أخ اسمه مرشد وأيضا ورد القرعان ضمن القبائل القحطانية العربية". ويوجد القرعان بكثرة في تشاد حيث تعلموا من اختلاطهم بالقبائل الزنجية الموجودة هناك الرطانة بالرغم من عروبتهم أما بخصوص قرعان السودان وخاصة القرعان في منطقة دار حمر فهم لا يعرفون الرطانة إطلاقا وإنما يتكلمون اللغة العربية ويقطنون في قرى الطمبه ريفي غبيش واوقر وأبو راي والزغفروا وحلة دومي أم سيال. وحول النهود يقيم القرعان في قرى ود شكاب ود دورة غرب المدينة وفي منطقة قليصة يوجد قرعان في قرى متفرقة. وفي مدينة النهود يوجد القرعان في حي ابو جلوف حيث يعملون بالزراعة والتجارة وقبل ذلك كان القرعان يعملون في تجارة السكسك والحلي النسائية ويرتحلون من قرية لأخرى معتمدين في ذلك على وسائل المواصلات والدواب ولهم باع طويل في دخول هذه الأشياء إلى دار حمر. وقبل أن يدخل القرعان دار حمر كانوا يعيشون في منطقة الطويشه شرق دارفور وهنالك اختلطوا مع حمر عندما دخل حمر ارض المعاليا في بداية عام 1750 بقيادة الشيخ سالم تريشو ثم ما لبثوا أن نزحوا مع حمر في شكل مجموعات صغيرة إلى دار حمر الحالية
    abubakrmohammad
    abubakrmohammad
    المدير العام
    المدير العام


    عدد الرسائل : 33
    العمر : 49
    النسب : قرعاني
    تاريخ التسجيل : 15/04/2008

    تشاد عبر النمو والتقدم ولكن Empty رد: تشاد عبر النمو والتقدم ولكن

    مُساهمة من طرف abubakrmohammad السبت مايو 16, 2009 10:57 pm

    من اين لك هذا اخي عبد الرحيم اري ان ايام الترحال والسفر قد جعلتك مرجعا تاريخيا واشيد بهذه المعلومات التاريخية الهامة واتمني من الله ان يجعلك اكثر عطاء
    ونرجو من ان تخبرنا عن القرعان في مناطق النيل الازرق وسنار لان لنا كقرعان مساهمات تاريخية في تاسيس دوله الفونج كما ورد علي لسان القص دزمعتصم عن اصول ملوك الفونج وذكر في مقولة مختصرة الاتي ( ان جدود الفونج أو سلطنة الفونج هم ابناء السلطان فوون من سلاطيين مملكة برنو الاسلاميية والتي اتت بعدها مملكة كانم المنشقة عنها تاريخيا ) انتهي كلام القاص
    ونحن شاهدنا التاريخي من هذه المقالة ما هو موجود في التراث المنقول عن بعض افخاذ القرعان كالفضة ( كودريه) ينتسبونا الي الفوو ابونا و الفوو ماينا والفوو عبد الله جدينا وهو صهر سلطان برنو في منطقة نيجريا ( اغاء) كما هي في التراث
    هلا بحتم معي عن حقيقة هذه المعلومات
    أو بمعني آخر ان اثبات الحقيقة لا تاتي الا باثبات نظيرتها
    ما معني كلمة الفونج وباي لغة
    وما اصل الفونج
    عرب ام افارقة ام عرب ممزوجة بدم الزنوج الكانيميين
    هل هل هل هل
    Question
    avatar
    شنفرى
    قرعاني كونتو
    قرعاني كونتو


    عدد الرسائل : 30
    العمر : 43
    النسب : صديق
    تاريخ التسجيل : 16/05/2009

    تشاد عبر النمو والتقدم ولكن Empty رد: تشاد عبر النمو والتقدم ولكن

    مُساهمة من طرف شنفرى الأحد مايو 17, 2009 5:55 am

    .القرعان: هي من القبائل انامية عددا في السودان ولكن يقال ان اصلهم التاريخي مناطق وسط كردفان وبفعل الحروب نزحت الي التشاد والنيجر والان حدثت الهجرة العكسية الي السودان ومن أشهر رجالاتهم تاريخيا آدم أمدبالو من قادة المهدية والشيخ البرعي رحمه الله والرئيس الشادي السابق حسين هبري ولهم تداخل عنيف مع الفونج في مناطق سنجة وهم أخوال المك عدلان سلطان الفونج المشهور ابان الغذو اتركي ولهم صلات تاريخية مع الزغاوة والبديات ولسلامات والحمر من احلاف تاريخية ومصاهرات. 15. البني هلبة: ينقسمون الي عدة بطون وافخاذ وهم قوم ألو بأس وفروسية عربية خالصة وهم من القبائل المشتركة مع جمهورية شاد وغير معرف تاريخيا حتي الان اين كان استقراهم الاول مناطق ابشي ام دار فور السودانية ولكن الثابت تاريخيا بانهم ساهمو في تكون الممالك الاسلامية في مناطق وسط افريقيامثل مملكة كانم - مملكة وداي- سسلطنة دار فور - ممالك المسبعات 16.الزيادية 17. الترجم 18.البرتي 19.الفور 20.التنجر 21.التعايشة 22. الرزيقات 23. التامة والارنغا 24.
    avatar
    شنفرى
    قرعاني كونتو
    قرعاني كونتو


    عدد الرسائل : 30
    العمر : 43
    النسب : صديق
    تاريخ التسجيل : 16/05/2009

    تشاد عبر النمو والتقدم ولكن Empty رد: تشاد عبر النمو والتقدم ولكن

    مُساهمة من طرف شنفرى الأحد مايو 17, 2009 1:53 pm

    أصل سلاطين الفونج وموطنهم



    نظراً لما اكتنف ظهور سلطنة الفونج من الغموض، تارة لقلة المصادر الوطنية، وأخرى لصمت المصادر العربية المعاصرة عن تلك السلطنة، فان أصلهم لايزال يشكِّل معضلة أساسية في تاريخ السودان. وشغل هذا الأمر بال الباحثين فترات طويلة، طرح خلالها عدد من النظريات، ولكن لايزال أصلهم يكتنفه بعض الغموض وسوف يظل الأمر كذلك، حتى تشهد منطقة عاصمة الفونج سنار اهتمام علماء الحفريات واللغات المقارنة والآثار، لأن نتائج البحوث الأثرية اليوم تعد الحل الحاسم للعديد من المسائل التاريخية.
    يرجع الباحثون موطن الفونج الأصلي الى احدى ثلاث مناطق وهي:
    أـ بلاد الحبشة (اثيوبيا).
    ب ـ بلاد برنو، الواقعة حول بحيرة تشاد.
    جـ ـ بلاد شلك على النيل الأبيض.
    ويجب أن نلاحظ أن بلاد الحبشة الموطن الأصلي لسلاطين الفونج في روايات النسابة السودانيين الذين يعزون أصولهم الى بني أمية، تنال حظوة بين الباحثين المعاصرين.
    ويعتبر الرحالة والمغامر اليهودي المسمى «داود روبيني» أول من قَدَّم لنا وصفاً لقبائل الفونج. اذ قدم هذا الرحالة من اليمن في طريقه الى أوروبا، وكان يدّعي النسب الشريف، ويتظاهر بالاسلام مكث في ضيافة السلطان «عمارة بن دونقس» مدة وجيزة خلال عام 1522م(2).

    وهناك أيضاً مصدر ثان، وهو مخطوط «للشيخ أحمد» كاتب الشونة، الذي عاصر أواخر سلاطين الفونج منذ نشأة دولتهم. أما الرحالة اليهودي الشرقي «روبيني» فانه قضى معظم وقته أثناء زيارته لهذه السلطنة في العاصمة لاموال أولول، كما ذكر «الشيخ أحمد». وتقع عاصمة هذه السلطنة على النيل الأزرق، على مسافة مسيرة ثمانية أيام من «سنار»، وكثيراً ما صاحب «روبيني» السلطان في تجواله لتفقد أحوال سلطنته. وطبقاً لهذين المصدرين فانه كان يساعد السلطان في ادارة مملكته عدد كبير من الموظفين، وقادة الجيش وعدد من القضاة وحكام المدن والأشراف من آل البيت. ويذكر «روبيني» أن السلطان كان يمتلك الكثير من التبر، الخيل، الابل، المواشي، والأغنام. ويتضح من هذا الوصف الذي ورد في روايتي روبيني والشيخ أحمد كاتب الشونة، أن المجتمع الفونجي كان مجتمعاً رعوياً مسيطراً على منطقة جغرافية واسعة(1).
    وهناك عدد من النظريات التاريخية التي تناولت أصول سلاطين مملكة الفونج وقد تباينت حول الأصل الأموي، والشلكاوي، والبرئاوي، وغيرها. أما فيما يخص النسب الأموي، فان الروايات السودانية تميل الى أن الفونج ينحدرون من سلالة بني أمية وخاصة أولئك الذين نَجَوْا بحياتهم من مطاردة العباسيين، بعد أن أفل نجم دولتهم، وتميل هذه الرواية الى أن أجداد الفونج دخلوا الى السودان عن طريق الحبشة (اثيوبيا). أشارت الى أصل الفونج الأموي، وهي وثيقة تعود الى الربع الأول من القرن السابع عشر، بعثها السلطان الفونجي «محمد بادي عجيب أوبادي سيد القوم» الى بني أمية، القاطنين في «دار دنقلاً»، وتوضح هذه الوثيقة أصل هذا السلطان الفونجي، وتعزو نسبه الى الأمويين(2).
    وهناك رواية أخرى تنسب أصل الفونج الى سلالة العمريين من خلف «عمرو بن سليمان بن عبد الملك» الخليفة الأموي، الذي هرب من الشام الى الحبشة خشية بطش العباسيين. وفي السودان تزوج «عمر بن سليمان الأموي» كريمة ملك النوبة، وانجبت له ولدين هما: «داود وأنس» ويذكر السمرقندي رواية أخرى تقول: إنَّ نسل «داود وأنس» تكاثروا في السودان حتى أصبح من العسير تفريقهم عن السودانيين، كما يذكر الفقيه «أحمد العكي» أن نسل «عمرو بن سليمان الأموي» تصاهروا مع سكان احدى عواصم الفونج، وأصبحوا مثلهم مثل

    الشعب النوبي الذي وفدوا اليه(1)، وهناك رأي آخر تضيفه مخطوطة اسلامية في «فينا» يُشير الى أن أصول سلاطين الفونج تعود الى بني هلال، وخاصة بطن حسان، ومهما يكن من أمر فقد يكون لرواية العرب المسلمين القادمين من الحبشة الى النوبة والسودان ظل من الحقيقة، لأن الهجرات العربية سواء كانت من أصل أموي أوْلاً كانت الحبشة تمثل بالنسبة لهم اقامة مؤقتة(2).
    أما عن الأصل الشلكاوي لسلاطين الفونج، فان أول من ربط أصول الفونج بالشلك ـ وهم مواطنو البلد غير العرب ـ هو الرحالة الهولندي «جيمس بروس 1730 ـ 1794م » الذي زار سنار في عام 1772م، وجمع ما كان متداولاً شفهياً عن أصل سلاطين الفونج من روايات متباينة، حيث انتهى الى أن سلاطين مملكة الفونج ينحدرون من بطون قبيلة «الشلك» ويجب أن ندرك أن «بروس» كتب مذكراته بعد اثنتي عشرة سنة من عودته الى بلاده، أثناء مرحلة التغلغل الأوروبي المبكرة في افريقيا. وأشار في مذكراته أن أمة من السود تعرف بالشلك تقطن في الشواطئ الغربية للنيل الأزرق على خط 13 شمالاً. وذكر أن أول سلاطينهم على الشاطي الشرقي للنيل الأزرق هو «عمارة بن عدلان» الذي انشأ مملكة وشيد (سنار) عاصمة لها(3).
    وعن الأصل البرناوي لسلاطين الفونج، أمامنا رأي آخر يشكك في الرأيين السابقين، ويربط هذا الرأيُ أصولَ سلاطين الفونج بذرية سلاطين «كانم وبرنو» (الذين أقاموا سلطنة حول بحيرة تشاد) وأنهم يعودون الى ذرية السلطان «عثمان بن قاضي بن مادي» الذي هزم في عام 1486م على أثر نزاع حول العرش البرناوي، فشق طريقه مهاجراً الى وادي النيل شرقاً، حيث تمكن أحد أسلافه من السيطرة على «الشلك» ثم على مملكة «سوبا» غير أن هذا الرأي يكتنفه شيء من الضعف والغموض(4).
    ونضيف رأياً رابعاً، وهو كما يبدو على نمط خرافي، اذ يقال أن رجلاً حكيماً متجولاً زار قبائل النوبة السودانية، وغيّر من عاداتهم وتقاليدهم وتزوج منهم بعد اقتناعهم بتعليماته وارشاداته، وبمرور الزمن تأسس من نسله سلطة الفونج الاسلامية(5).
    ويتضح من سرد الآراء سالفة الذكر حول أصل سلاطين الفونج، أنه من العسير ابداء رأي قاطع، لكنه لايمكن للباحث أن ينكر الجذور العربية في دمائهم، عندما يعلم أن كلمة الفونج

    نفسها تعني «الغريب» في لغات شعوب نهر النيل، ومهما يكن عن أصل هذا الغريب، فان شدة التلاحم بين ذريته، والوطنيين الذين احتضنوه يميِّز احفاده عن السكان الأصليين.
    وأيضاً فان هؤلاء المهاجرين المسلمين قد لعبوا دوراً بارزاً في نشر الاسلام في المنطقة، كما أنهم أرسَوْا قواعد ثقافية واسلامية وعادات اسلامية، أعطت وجهاً مشرقاً للأوضاع المحلية سواء كانت اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية
    لقد كان وجود هؤلاء المهاجرين في منطقتي النوبة وشرقي السودان سبباً في فتح المنطقة والمناطق المجاورة لها على دين جديد لعب دوره الحضاري في اقناع الأهالي، ومواطني تلك المناطق باعتناق ذلك الدين الحنيف مما أدى الى نشر العادات والتقاليد الاسلامية في ربوعها
    abubakrmohammad
    abubakrmohammad
    المدير العام
    المدير العام


    عدد الرسائل : 33
    العمر : 49
    النسب : قرعاني
    تاريخ التسجيل : 15/04/2008

    تشاد عبر النمو والتقدم ولكن Empty رد: تشاد عبر النمو والتقدم ولكن

    مُساهمة من طرف abubakrmohammad الإثنين مايو 18, 2009 9:56 am

    من جانبي اري ان هذه الحقائق او الاجتهادات التاريخية مثل غيرها من التراث الافريقي الذي يتم دفعه الي العروبة بوعي او بدون وعي كامل لادخال كل الشعوب الي العرب او القبائل العربية وما اقصده بالواعي هو ان كل الناس تتشرف بالانتساب الي قريش منبع النبوه وهم اوسط الناس كما ورد في الاسلام بدون شك ولكن التاريخ لابد ان يكون مجردا من الاهواء وشاهدي في ذلك ان قريش هي قبيلة واحدة فقط( الامويين -العباسيين -العلويين) ولكن اين القبائل العربية الاخري كعبس وطي وتميم وفزاره وهوزان وقبائل اليمنية اصل العرب لا اري احد ينتسب الي سواهم حتي في الدول العربية الحالية ( سورية- العراق -اليمن - مصر .الاردن - فلسطيين..... كلهم ينتسبون الي اشراف قريش اين بقية العرب) وهكذا كل فأن التاريخ في العالم الاسلامي قد طمس وعطلت حتي معاني الاية الكريمة وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو... الايه
    أخوتي اري ان البحث في الفونج او قبائل القرعان في نظري لا يتأتي الا بالابتعاد عن تحريف الحقائق لجعلها عربية والابتعاد عن الاهواء الذاتية لابد ان تكون الحقيقة هي الحقيقة او الاقرب
    وشكرا
    avatar
    شنفرى
    قرعاني كونتو
    قرعاني كونتو


    عدد الرسائل : 30
    العمر : 43
    النسب : صديق
    تاريخ التسجيل : 16/05/2009

    تشاد عبر النمو والتقدم ولكن Empty القرعان عرب ام افارقة

    مُساهمة من طرف شنفرى الإثنين مايو 18, 2009 1:43 pm

    نعم............لايمكن : تثبيت النسب عن طريق التخمين ؛ ولابمجرد : التوقع ؛ أوبمجرد الأمنية أو....الرفض ؛ لذلك ـ الأمر: تحتاج إلى دراسة علمية عميقة وبحث شامل ـ مستفيض ؛ مبني على حقائق علمية ـ ثابتة ؛ أي معلومات ميدانية حقيقية.
    وحسب رأيي : يجب على الباحث الذي يريد أن يقوم بهذا الدورـ أي بدورالباحث عن أصل : نسب القرعان : فعلية أن يعلم القرعان قبل معرفة أصلهم ؛ أعني : فعليه أن يتعرف عليهم أولاً ويستمع على آرائهم ؛ وبوضع إعتباراً على معلوماتهم..........عنهم وعن أنسابهم ؛ وذلك قبل أن يبني معلوماتاً غيردقيقة من جهات غيرموثوقة وعن مسألة دقيقة وفي غاية الأهمية ؛ وقبل الذهاب أيضاً : إلى متاحف أوروبا أوإلى أي مصرَ من الأمصارـ لمعرفة أصل القرعان ؛ لأنهم : يعرفون أنسابهم........أكثرمن غيرهم......أوأكثرمن معرفة الأوروبيين عنهم ؛............لسبب واحد وهو: عندما أتوْاْ الأوروبيين إلى تشاد قبل مائة عام تقريباً ؛ فلم يجدونا عراة : تنام على أقصان الأشجارـ كالطيور.....أونقيل ـ في الحجورـ تحت الأرض كالضباع ؛ بل....ولو......أتوْاْ إلينا قبل 1000عام أوأكثر: لوجدونا كمانحن الآن........وربما في ذلك الوقت لم يكونواْ شيئاً ؛ فكيف ونحن لانعرف بأصولنا وهم أدرى منّا ـ بأنسابنا حتى
    avatar
    شنفرى
    قرعاني كونتو
    قرعاني كونتو


    عدد الرسائل : 30
    العمر : 43
    النسب : صديق
    تاريخ التسجيل : 16/05/2009

    تشاد عبر النمو والتقدم ولكن Empty القرعان عرب ام افارقة

    مُساهمة من طرف شنفرى الإثنين مايو 18, 2009 1:52 pm

    يا أخي الفاضل أرجو أن يأخذك الحماس الى الاساءة بثقافات انسانية أخرى!
    وأعلم ان ما وصفته اذا كان في ثقافتك عيبا فتجد في ثقافة انسان آخر ليس عيبا باي حال من الأحوال.
    فان العالم متنوع ومختلف الثقافات يجدر على الجميع احترام الآخر كما هو كائن لا كما نريده نحن.
    فأعلم يا أخي ان أبونا آدم لم ينزل من السماء ولا أمنا حواء بالثياب الحديثة ولا القديمة! ولكن لم يشعرا بالعيب!.
    واذا كان ذلك منذ بدء الخليقة فنحن في الألفية الثالثة تجد هناك انسان يعيش كما كان, فمع ذلك هو انسان في النهاية يجب احترامه بثقافته وعاداته وتقاليده .ثم ان كان قديما كثير من شعوب غير العربية التي دخلت في الاسلام.
    لا يفرقون بين الانتماء العربية كعرق والى الاسلام كدين!.
    فيرون ان الانتماء الى العروبة النسبية تؤصل انتمائهم الى الاسلام كدين.
    وهذا شائع ليس فقط في تشاد أو افريقيا ولكن في ربوع الدولة الاسلامية.
    كما تجد ظاهرة، بعض قبائل العربية وشعرائهم في مشرق العربي يبحثون عن دور لهم
    قبل الاسلام وتفاخر به.
    وتجد بعض المسلمين غير العرب في مشرق العربي أيضا محاولة انتمائهم غير العربي والتفاخر به نتيجة بعض الحساسيات العرقية والصراعات الطائفية في الدولة الاسلامية عقب عهود الخلفاء الراشدون.
    وهو ما يعرف ـ بالشعوبي ـ فتجد المسلم غير العربي في خارج منطقة العربية يبحث عن طرق انتمائه العربي
    كتأصيله الاسلامي.
    اذن يا أخي المسالة كانت ليست بسبب هروب من الزنوجة الى العروبة أو غيرها في رأي والله أعلم

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 9:40 pm